الجبير: نرحب بمشاركة روسيا في قتال "داعش" دون الإبقاء على الأسد

16.07.2016 | 10:58

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, يوم الجمعة, إن المملكة سترحب بمساعدة روسيا في حربها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بسوريا, ولكن دون الابقاء على الرئيس بشار الاسد.

 

واوضح الجبير , في مؤتمر صحفي في واشنطن, "كل ما يمكن فعله لإشراك روسيا في القتال ضد "داعش" بطريقة فعالة سيكون أمرا يرحب به الناس لكن لا يمكن أن يكون ثمنه هو الإبقاء على الأسد في السلطة ولا استمرار الروس في مهاجمة المعارضة السورية المعتدلة".

 

وبين الجبير أن "السعودية تتابع محادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وحمل كيري للروس مقترحات بشأن تعزيز التعاون العسكري وفي مجال المعلومات ضد "الدولة الإسلامية" و"القاعدة" في سوريا.

وكان الجبير اعتبر, في وقت سابق من يوم أمس الجمعة, إن "التعاون بين موسكو وواشنطن حول سوريا، يجب أن يؤدي إلى تغييرات سياسية، تنتهي برحيل الرئيس الأسد عن السلطة". مشيرا الى أن التعاون الروسي الأمريكي في محاربة الإرهاب هو ما طلبته السعودية بالضبط.

ويشار الى أن كيري أعلن, عقب مفاوضات جمعته ونظيره الروسي لافروف, إن بلاده توصلت مع موسكو إلى "إجراءات ملموسة" لإنقاذ "الهدنة" في سوريا. موضحا أنها في حال طبقت فستوفر حلا للمشاكل المتعلقة بانتهاكات القوات النظامية والهجمات التي تشنها "جبهة النصرة".

يشار إلى أن السعودية ترفض بقاء الرئيس الأسد ضمن أي تسوية مستقبلية للنزاع في سوريا، حيث تتخذ الرياض موقفاً داعماً لفصائل المعارضة السورية، في وجه النظام، وأبدت استعدادها سابقاً للتدخل البري في حال وافق التحالف الدولي بقيادة واشنطن على ذلك.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved